سبق أن تحدثنا عن اهمية التكلفة الفعليةللطالب وهي التكلفة التي يستبعد منها أرباح مالك المدرسة. والتكلفة الفعلية للطالب
تعتبر أهم مؤشر لأي مدرسة خاصة فبعد خصم الرسوم الشاملة للدراسة من التكلفة
الفعلية يمكننا أن نعرف نسبة المبلغ الذي صرف على تعليم أبناؤنا من المبلغ الذي حصلت
عليه المدرسة كرسوم. وهنا يمكننا القول أنه كلما ارتفعت التكلفة الفعلية للطالب كان
أفضل للطالب لأن ذلك المبلغ يذهب كتكاليف تعليم فالرسوم لا يمكن الاعتماد عليها في الحكم على المدرسة.
تنقسم التكلفة الفعلية للطالب إلى جزئين
الأول وهو الجزء الأكبر ويطلق عليه الجزء التعليمي حيث يخصص لرواتب المعلمين والكتب
والوسائل التعليمية، أما الجزء الثاني هو الجزء الأقل ويطلق عليه الجزء الإداري
حيث يخصص لإيجار المباني وصيانتها وتشغيلها وكذلك رواتب وأجور المدراء والعاملين
والوظائف المساندة التي لا علاقة لها في العملية التعليمية. وقد ذكرنا في موضوع سابق أن
النسبة المقبولة للجزء التعليمي تكون عادة ما بين 80% كنسبة ممتازة إلى 64% كنسبة
متدنية مقبولة. وبناء على تلك المعلومات سوف نحاول حساب التكلفة الفعلية للطالب في
المدارس الخاصة العربية.
حساب التكلفة الفعلية في المدارس الخاصة
العربية
سنبدأ أولا بحساب الجزء التعليمي من التكلفة
الفعلية. غالبية ها الجزء ينصب في راتب المعلم على اعتبار أن وزارة التربية تقدم
الكتب مجانا. كما أن عدد الطلاب في الفصل الواحد في تلك المدارس يبلغ 35 (بناء علىتصريح من مدير عام التعليم الخاص)، أما الراتب الشهري للمعلم وفقا لتصريح الأستاذمحمد الداحس هو 220 دينار ولكننا سنضاعف هذا المبلغ لكي نكون أقرب من الواقع وضمان
حساب رواتب المعلمين ذوي الخبرة ليصبح المبلغ 440 دينار شهريا. وقد تم احتساب
تكلفة معلم واحد لأن هناك معلم واحد في كل حصة دراسية. فيما يلي خطوات حساب الجزء
التعليمي من التكلفة الفعلية للطالب:
تكلفة التعليم شهريا 440 دينار
تكلفة التعليم السنوية 5280 دينار
عدد الطلاب في الفصل 35 طالب
تكلفة تعليم الطالب الواحد سنويا 151 دينار
هذا المبلغ (151 دينار) يشكل الجزء التعليمي
من اجمالي التكلفة الفعلية للطالب لذا إذا افترضنا أن المدرسة الخاصة العربية تخصص
64% من إجمالي التكلفة الفعلية للطالب للجزء التعليمي فإن الجزء الإداري سيكون 36%
أي 85 دينار سنويا تقريبا وهنا يصبح اجمالي التكلفة الفعلية حوالي 236 دينار سنويا
للطالب. أما إذا افترضنا أن الجزء التعليمي (151 دينار) يشكل 80% من أجمالي
التكلفة الفعلية للطالب فإن الجزء الإداري (20%) سيكون حوالي 37 دينار للطالب
سنويا أي أن اجمالي التكلفة الفعلية للطالب حوالي 189 دينار.
تجدر الإشارة هنا إلى أن العملية الحسابية
السابقة تفتقد الدقة ولكن تفيد في التقدير، لأننا لا نملك المعلومات الكافية التي
تساعدنا في الوصول إلى أرقام أدق. مع ذلك لا يجب أن نستبعد التكلفة المتدنية للجزء
الاداري الذي يدخل من ضمنه إيجارات المدرسة لأن تلك الإيجارات بالفعل متدنية
لكونها إيجارات خاضعة للنظام الحكومي. وبذلك يمكننا أن نرجح أن التكلفة الفعلية
للطالب في المدارس الخاصة العربية قد تتراوح ما بين 189 إلى 236 دينار سنويا. تبلغ
رسوم بعض المدارس الخاصة العربية حوالي 600 دينار سنويا أي أنها ثلاث أضعاف
التكلفة الفعلية للطالب أي أن الأرباح تتجاوز ضعفي التكلفة وهي نسبة شبيهة بالمدارسالخاصة الأجنبية.
لنتعاون معا من من أجل حماية مستقبل أبناؤنا، فنحن نطالب بعدم تستر وزارة التربية على التكلفة الحقيقية للطالب في كافة المراحل الدارسية في المدارس الخاصة وكذلك نطالب الوزارة بمراقبة المدارس الخاصة وتقييمها تقييما أكاديميا. انضم إلى نادي أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة في الكويت الآن. إن سكوتنا سبب مباشر لزيادة الرسوم وتردي جودة التعليم.
نطالب بحل مع كل الزادات التي تفرظها المدارس الخاصه.
ردحذفإيجاد حل وليس تداول في الكلام عن طريق التويتر والواتس أب وغيرها من الوسائل.
ولكن نطلب الحل السريع للجشع المملوك لملاك المدارس الخاصه